> قاموس مصطلحات المراهنات في الرياضة وكرة القدم

    قاموس مصطلحات المراهنات في الرياضة وكرة القدم

    |

    مصطلحات المراهنات

    فرص الفوز بالنسبة للاعب 

    فرص الفوز  متاحة في أفضل مواقع الرهان عبر الإنترنت ، وتستخدم لحساب الربح الذي يمكن تحقيقه على الرهان. وحجم الفرص يتناسب عكسيا مع احتمال حدوث نتيجة. بمعنى آخر ، كلما قلّت الفرص، زاد احتمال حدوث نتيجة: فرص الفوز =  ( 1 / احتمال حدوث نتيجة  =  الفرص)

    أنواع فرص  الفوز المختلفة 

    حساب الفرص الفوز الأوروبي:

    الفرص  الأوروبية: يتم التعبير عن هذه الفرص كرقم كامل أو عشري (على سبيل المثال 1.5 أو 3). تستخدم المعادلة التالية لحساب الربح المرتبط بالفرص الأوروبية:

    الفرص  البريطانية أو الكسرية: هذه الفرص يتم تمثيلها على شكل كسور (مثلاً ½ أو   2/1). وتستخدم المعادلة التالية لحساب العائد الذي يرتبط بالفرص البريطانية.

    العائد  المالي  الذي سوف تَربحه = قيمة رهانك * (فرص الفوز -1)

    الفرص الأمريكية: يتم تمثيل هذه كرقم إيجابي أو سلبي (مثلاً -200 أو 200). وتدلّ الفرص السلبية على المبلغ الذي يجب أن  تراهن به لربح 100 دولار،  والفرص الإيجابية تمثل المبلغ الذي سوف تربحه إذا راهنت بمبلغ 100 دولار. 

     

     

    المعادلات التالية تستخدم لحساب المبلغ الذي سوف تَربحه حسب الفرص الأمريكية. 

     

    الربح = مبلغ الرهان * 100/ (  – الفرص ) الفرص السلبية

    الربح = مبلغ الرهان * 100/ (  الفرص ) الفرص  الإيجابية

      أنواع المراهنات الرياضية

    • رهان العائق التقليدي

     

    تعلم واكتشف المزيد هنا >>>

     

    • الرهان الآسيوي: هذا النوع من رهان العائق يتم بنفس الطريقة التي يتم فيها الرهان التقليدي، ولكن ينفرد بقواعد خاصة. فعلى سبيل المثال، لا يمكنك الرهان على مباراة تعادل أو مباراة لم تحسم نتيجتها. 

     

    • الرهان طويل الأجل أو الرهان الصريح: المراهنة على حدث طويل الأجل.

    على سبيل المثال ، “من سيفوز بدوري الأبطال؟”

     

    • الرهان المباشر: الرهان على حدث رياضي خلال حدوثه. في هذا النوع من الرهان، تتقلب الفرص بشكل حاد وفقا للتغيرات في النتيجة.

     

    • الرهان المميّز: وهو رهان غير متعلق بنتيجة حدث رياضي. وكلاء المراهنات يوفّرون مجموعة واسعة من الرهانات المميزة، والكثير منها مبتكر للغاية. ولكن حذار! غالبا ما يحقق المراهنون أكبر أرباحهم من هذا النوع من المراهنات. على سبيل المثال: “من سيكون مدرب مانشستر يونايتد القادم؟”

     

    • الرهان الفردي: وهو الرهان السريع على نتيجة مضبوطة واحدة، أي الرهان على حدث واحد، مع توقع واحد، إذا تمكنت من توقع النتيجة بشكل صحيح، فسوف تسترد مبلغ الرهان إلى جانب الربح المحسوب بالصيغة التالية: الربح = مبلغ الرهان* (الفرص في المباراة – 1) ويحتفظ وكيل الرهان بمبلغ الرهان في حال خسرت. 

    • الرهان المتعدّد : وهو رهان يضم توقعات متعددة. للفوز بالرهان ، يجب أن تكون كل توقعاتك صحيحة. يتم حساب الربح من خلال الجمع بين الفرص المختلفة.

     

    هناك العديد من التوليفات المحتملة:

    المزدوج: (المضاعف) إشراك اثنين من التوقعات. إذا كانت كلتا التوقعات صحيحة ، فسوف تربح الرهان ويتم إرجاع مبلغ الرهان الخاص بك، إلى جانب الربح الذي يتم حسابه وفقًا للمعادلة التالية:

     

    الربح = مبلغ الرهان *   { (الفرص المباراة 1 * الفرص في المباراة 2) -1 }   

     الرهان المزدوج: مثال

    المباراة 1: فريق آرسنال – فريق رِيال مدريد،  التوقع: الفرص لــِ آرسنال هي 2

    المباراة 2: فريق إف سي  بورتو – فريق إيه سي ميلان، التوقع: فرصة مباراة تعادل 3.30

    لنفرض أن مبلغ الرهان 100 يورو. سوف تربح في الرهان إذا فاز فريق آرسنال  و  إذا تعادل الفريقان إف سي بورتو و إيه سي ميلان في المباراة. في هذه الحالة سوف تربح  560 يورو: 

    الربح = 100 * { (2* 3 .3 ) – 1} = 560 يورو 

    أمّا إذا لم تكن النتيجة مثل توقعاتك: فسوف تخسر مبلغ الرهان.

     

    الرهان الثلاثي ( Treble) : يشمل  ثلاثة توقعات. سوف تفوز برهانك إذا كانت كل التوقعات الثلاثة صحيحة. في هذه الحالة ، يتم إرجاع مبلغ الرهان إلى جانب الربح الذي يتم حسابه وفقًا للمعادلة التالية:

    الربح = مبلغ الرهان* {(فرص  المباراة 1 *  فرص المباراة 2  * فرص المباراة 3 ) – 1}

    ينطبق مبدأ الرهان المتعدد على مجموعة أكبر من التوليفات تصل إلى عشرة توقعات متزامنة التي قد يوافق عليها وكلاء المراهنات. هذا هو المقصود من X-fold accumulator وهي عدد الاختيارات في أحداث مختلفة – حيث تتوافق X مع عدد التوقعات.  

     

    الرهان المتعدد المركب ( تريكسي) : يشمل عدة توقعات للعديد من الأحداث. على عكس المراهنات التقليدية المتعددة ، يتم الفوز بالرهان إذا كانت بعض التوقعات صحيحة فقط. رهان تريكسي عبارة عن 4 رهانات تتضمن 3 اختيارات في أحداث مختلفة. الرهان يشمل 3 زوجي وواحد ثلاثي. اثنين من اختياراتك يجب ان ينجح حتى تحصل على أرباح وعوائد.

    هناك عدد من مجموعات الرهان المركبة المختلفة.

     

    رهان متعدد مركب – تريكسي 

    المباراة 1: إف سي تشيلسي – انتر ميلان

    التوقع : فرصة فوز تشيلسى 2

    المباراة 2: إيه سي ميلان- إف سي برشلونة

    التوقع : فرصة تعادل 3.3

    المباراة 3: ليدز يونايتد – بايرن ميونخ

    التوقع : فرصة فوز ليدز يونايتد  2.2

    لنفرض أن مبلغ الرهان الإجمالي هو 100 يورو. أي 25 يورو للرهان (وهناك 4 توليفات ممكنة) 

     

    النتيجة 1: كل التوقعات خاطئة أو توقع واحد فقط هو مضبوط. في هذه الحالة تخسر كل مبلغ الرهان. 

     

    النتيجة 2: إثنان من التوقعات صحيح. فريق إف سي تشيلسي يهزم انتر ميلان و فريق ليدز يونايتد يهزم بايرن ميونخ. هذه الحالة، إذاً، هي حالة توليفة مضاعفة. وفيها تسترد جزءا من مبلغ الرهان، إلى جانب الربح الذي يتم حسابه وفقاً للمعادلة التالية:  

    الربح = مبلغ الرهان الكامل/ 4 * {(الفرص في  مباراة 1 * الفرص في  في مباراة 3)-1 }  – (مبلغ الرهان الكامل/4* 3 )     

    الربح = 25 * {(2 * 2.2 )-)1 } -75  =  10 يورو

     

    النتيجة 3: كل التوقعات الثلاثة صحيحة. لذلك، ثلاثة توليفات مضاعفة وتوليفة ثلاثية تفوز وفي هذه الحالة تسترد مبلغ الرهان بكامله إلى جانب الربح الذي يتم حسابه وفقاً لهذه المعادلة:  

    الربح = مبلغ الرهان الكامل/4 * {(الفرص في المباراة 1 * الفرص المباراة 2 * الفرص في المباراة 3) -1 } + مبلغ الرهان الكامل/4 * {( الفرص في المباراة 1 *  الفرص في المباراة ) – 1 } +  مبلغ الرهان الكامل/4 * {(الفرص في المباراة   1 *  الفرص في المباراة   3 )}+ مبلغ الرهان الكامل/4 *  {(الفرص في المباراة 2 *  الفرص في المباراة 3) -1}     

    الربح = 25 * 13.52 + 25 * 5.6 + 25 * 3.4 + 25 * 6.26 = 719.5 = يورو

     

    الرهان الواضح (Patent)  المتعدد المركب  

    الرهان الواضح Patent  يتكون من 7 رهانات منها 3 اختيارات في أحداث مختلفة. الرهان يشمل اختيار مفرد في كل حدث، و3 زوجي وواحد ثُلاثي. إذا كان اختيار واحد ناجحًا فسوف تحصل على عوائِد أو ربح.

    المباراة 1: فالنسيا – رِيال مدريد

    التوقعات: فرص الفوز لفريق فالنسيا 2 

    •  المباراة 2: إيه سي ميلان – إف سي  برشلونة

    التوقعات: فرص التعادل 3.30

    • المباراة 3: إف سي بورتو – بايرن ميونخ  

    التوقعات: فرص الفوز لفريق إف سي بورتو  2.2 

    مبلغ الرهان الكامل 70 يورو ، بمعنى 10 يورو للرهان الواحد (هناك 4 توليفات و 3 فردية)

    النتيجة 1: لم تتحقق أي من التوقعات. هنا يفقد المُراهن كامل مبلغ الرهان.

    النتيجة 2: واحد فقط من التوقعات صحيح. فريق فالنسيا يفوز على رِيال مدريد. لذلك، يفوز رهان واحد فقط. هنا، تسترد جزءاً من مبلغ الرهان الكامل  (10 يورو). ويتم حساب الخسارة الكلي لنظام الــرّهان بيتينت للمعادلة التالية:   

    الخسارة = مبلغ الرهان الكامل / 7 * {(الفرص في المباراة) – 1 } – ( مبلغ الرهان الكامل/7 * 6)

    الخسارة = 10 * (2 – 1) – 60 = 10 – 60 = – 50 يورو

     

    النتيجة 3:  إثنان من التوقعات صحيحة: فريق فالنسيا يهزم فريق رِيال مدريد وفريق إف سي بورتو يهزم بايرن ميونخ. الرهانات الرابحة هي إذاً توليفة مضاعفة و رهانان فرديان. في هذه الحالة تسترد نسبة من مبلغ الرهان، إلى جانب الربح الذي يتم حسابه وفقاً للمعادلة التالية:  

    الربح = مبلغ الرهان الكامل/ 7 * {(فرص المباراة 1 * فرص المباراة 3 ) – 1 } +  مبلغ الرهان الكامل/ 7 *  {(فرص المباراة 1 ) – 1 } +   {(فرص المباراة 3 ) – 1 } – (  مبلغ الرهان الكامل /7 * 4 ) 

    الربح = 10 * ((2 * 2.2) – 1) + 10 * (2 – 1) + 10 * (2.2 – 1) – 40 =  16 يورو 

     

    النتيجة 4: كل التوقعات الثلاثة صحيحة. التوليفة الثلاثية، الثلاثة التوليفات المضاعفة والأربع الفردية كلها فائزة. هنا، تسترد مبلغ الرهان الكامل إلى جانب الربح الذي يتم حسابه وفقاً للمعادلة التالية:  

     الربح = مبلغ الرهان الكامل/ 7 * {(فرص المباراة 1 * فرص المباراة 2  * فرص المباراة 3) – 1 } +  مبلغ الرهان الكامل/ 7 *  {( فرص المباراة  1 * فرص المباراة  2) – 1 } +   {( فرص المباراة 1 * فرص المباراة 3  ) – 1 } +  {( فرص المباراة  2 * فرص المباراة  3) – 1 } + {( فرص المباراة  1) – 1 } +  {( فرص المباراة  2) – 1 } +  {( فرص المباراة  3) – 1 } 

    الربح = 10 * 13.5 + 10 * 5.6 + 10 * 3.4 + 10 * 6.3 + 10 * 1 + 10 * 2.3 + 10 * 1.2 = 332.8 يورو

     

    الرهان المتعدد المركب   – توليفات اخرى 

    رهان يانكي

    يتكون رهان اليانكي من 11 رهان منها 4 اختيارات في أحداث مختلفة. الرهان يشمل 6 زوجي و4 ثلاثي ورهان مضاعف. 2 من اختياراتك يجب أن يكونا اختيارات ناجحة كحد ادنى حتى تحصل على عوائد او ارباح.

     

    رهان الــــ 15 المحظوظ (Flag )

    رهان يتكون من 15 رهان منها 4 اختيارات في أحداث مختلفة. الرهان يتم عمله وفيه حتى 4 رهانات فردية، 6 زوجي، و4 ثلاثي، وواحد رباعي. إذا نجح اختيار واحد فإن مكتب حجز المراهنات غالبا ما يقوم بمنحك ترضية في شكل عوائد مثل ضعف او ثلاثة اضعاف ا. إذا ربحت الاختيارات الاربعة جميعها فإن مكاتب حجز المراهنات غالبا ما تعطيك مكافأة 10% أو اكثر على إجمالي العوائد. في كل اتجاه يعتبر رهان الت 15 المحظوظ فإن الترضية عادة ما يتم دفعها فقط على الجزء الرابع من الرهان. بسبب هذه المكافآت فإنه غالبا ما يعتقد المراهنين ان رهان الـ 15 المحظوظ يمثل قيمة جيدة بالنسبة للرهانات المتعددة.

     

    الرهان الكندي – السوبر يانكي

    الرهان الكندني يُعرف ايضًا باسم سوبر يانكي ويتم عمله حتى 26 رهان يشمل 5 اختيارات في أحداث مختلفة. الرهان يشمل 10 زوجي، 10 ثُلاثي، و5 رباعي بالاضافة الى المضاعف. حد ادنى 2 من اختياراتك يجب ان ينجح حتى تحصل على عوائد أو أرباح.

     

    رهان هاينز

    رهان هاينز يتكون من رهانات حتى 57 رهان اسمه يأتي من الانواع الـ 57 من الرهانات التي تم تجميعها لعمل هذه التشكيلة من الرهان. هذا الرهان يشمل 6 اختيارات في أحداث مختلفة. الرهان يشمل 15 زوجي، 20 ثلاثي، 15 رباعي، 6 خماسي ورهان مضاعف. حد أدنى اثنين من اختياراتك يجب ان ينجح حتى تحصل على عوائد أو أرباح.

     

    رهان سوبر هاينز

    رهان سوبر هاينز عبارة عن نفس رهان هاينز ولكن مضاف إليه اختيارات اخرى ولكن في هذه المرة لا شيء لديك لتقوم بفعله الباقة المجمعة. رهان السوبر هاينز يتم عمله حتى 120 رهان تشمل 7 اختيارات في أحداث مختلفة. الرهان يشمل 21 زوجي، و35 ثلاثي، 35 رباعي، و21 خماسي، و7 سداسي ورهان مضاعف. حد ادنى اثنين من اختياراتك يجب أن يفوز حتى تحصل على عوائد أو أرباح.

     

     

    رهان جوليات

    جليات هو وحش الرهان وهو يتكون من 247 رهان ويشمل 8 اختيارات في أحداث مختلفة. الرهان يشمل 28 زوجي، و56 ثلاثي، و70 رباعي، و56 خماسي، و28 سداسي، و8 سباعي ورهان مضاعف. حد ادنى اثنين من اختياراتك يجب ان ينجح حتى تحصل على أرباح أو عوائد.

     

    مواقع المراهنات عبر الإنترنت

    وكالة  المراهنات: هي الشركة التي يتمثل نشاطها في تقديم فرص المراهنة ، خاصةً على الأحداث الرياضية.

     

    •  Betting Exchange  : 

    موقع عبر الإنترنت يتبادل فيه المراهنون الرهانات دون الكشف عن هويتهم. المشاركة الوحيدة في بورصة الرهان هي تحصيل عمولة من حوالي 2 % إلى 5 % على أرباح  المراهنين. إقرأ هنا  . 

    لمعرفة المزيد إضغط >> 

    • رهان الــ سبريد: 

    هناك مُراهنون متخصصون في رهانات بناءً على عدد إجمالي من الإجراءات المعينة في حدث رياضي معين (مثل الرميات المسجلة في لعبة الكريكيت أو النقاط في لعبة الرجبي). يتوقع المُراهن ما إذا كان هذا الإجمالي سيكون أعلى أو أقل من مستوى معين يمثله  انتشار (spread) الأرقام.

    لمعرفة المزيد إضغط >> 

     

    الرهان في كرة القدم

     

    • رهان الأهداف الفردية / الزوجية: الرهان على ما إذا كان سيتم تسجيل عدد فردي أو فردي من الأهداف في مباراة كرة قدم.
    • رهان الفرصة المزدوجة: توقّعان اثنان مُدرجان في رهان واحد على نفس الحدث. على سبيل المثال: المراهنة على الفوز في المباراة على أرض النادي و مباراة تعادل. يفوز المُراهن في رهان الفوز على أرضه أو مباراة تعادل فيها.
    • رهان نصف الوقت: رهان على نتيجة نصف المباراة ( شوط واحد). 
    • رهان  نصف الوقت / النتيجة الكلية:  الرهان على نتيجة المباراة في نصف الوقت،  ونتيجة المباراة الكلية.  يفوز المقامر في الرهان فقط إذا كانت كلتا التوقعات صحيحة.

                             مثال: مباراة آرسنال ضد تشيلسي لكرة القدم. الرهان قد يأخذ الأشكال التالية:

    1/1 (آرسنال يتصدر الشوط الأول ويفوز بالمباراة)

    D / 1 ( تعادل في الشوط الأول وفوز آرسنال في النهاية)

    D / D ( تعادل في نصف الوقت، وفي النهاية) 

    2/1 (تشيلسي يتصدر الشوط الأول ويفوز آرسنال بالمباراة)

    • رهان أقل من /أعلى من:

    الرهان على العدد  الإجمالي للأهداف المسجلة في مباراة كرة قدم. المراهنة على “Over” تعني المراهنة على أكثر من عدد معين من الأهداف ، والمراهنة تعني “Under” المراهنة على أقل من عدد معين من الأهداف. مثلا الرهانات “أكثر من / أقل من”  2.5 هدفا تقدّم في كرة القدم. ويفوز الرهان من نوع” الأقل من” إذا تم تسجيل هدفين كحد أقصى ، لكنه يخسر إذا تم تسجيل ثلاثة أهداف أو أكثر خلال المباراة. يتم تقديم الرهان “أكثر من / أقل من” في رياضات أخرى ، على سبيل المثال كرة السلة.

    • رهان الهدف التالي: الرهان على الفريق التالي لتسجيل هدف. من الممكن أيضًا وضع رهان “بلا هدف” (لن يتم تسجيل المزيد من الأهداف).
    • رهان النتيجة الصحيحة: الرهان على النتيجة النهائية الصحيحة للمباراة.

     

    مصطلحات أخرى 

    • باك (Back)شراء رهان في بورصة الرهان.
    • وضع الرهان (Lay) بيع الرهان في بورصة الرهان.
    • هامش الرهان (Margin): يشير هامش وكيل المراهنات إلى الدفعة التي يتلقاها لحدث يعرض عليه رهانات. يتم التعبير عن هذه الدفعة كنسبة مئوية من مبالغ الرهان وتتراوح عمومًا بين 9% و 15%. ويتم حساب هامش الرهان وفقاً للمعادلة التالية: 

    هامش الرهان = ( 1/ الفرص في المباراة الأولى  + 1/  الفرص في المباراة الثانية + …+ 1/ فرص المباراة  س) – 1

     

      مثال على حساب هامش الرهان:

     توتنهام – نيوكاسل في مباراة كرة قدم


    الفرص في المباراة هي كالتالي: 

     

    توتنهام  تعادل نيوكاسل
    1.9 3.5 3.2


    هامش = ( 1/ فرصة توتنهام بالفوز) + ( 1/ فرصة  تعادل) + ( / فرصة نيوكاسل بالفوز   ) – 1 

    هامش = ( 1/ 1.9 + 1 /  3.5  + 1/ 3.2 ) – 1 = 0.1245  ولذلك فهو  12.45 %  

    وهكذا، يتلقى وكيل المراهنات دفعة بقيمة  12.45 %  من إجمالي مبلغ الرهان الذي يدفعه المراهن. 

    • مبلغ الرهان (Stake): هو مبلغ المال الذي يضعه المُراهن للمشاركة في الرهان.
    • الاحتمال (Probability): هو نسبة تمثل إمكانية فوز المشارك في المباراة.
    • اللاعب المستضعف (Underdog):  لاعب أو فريق لديه إمكانية ضئيلة للغاية للفوز في مسابقة أو مباراة رياضية. لأن فرص خسارة المستضعف مرتفعة.

     

       

     

      betting_guid
      الة حساب الارباح